المكتبة العلمية

الفقه

العبادات الخمس في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن محمد بن حنبل – أبو الخطاب الكلوذاني

26 فبراير، 2016   ,  276 مشاهدة

العبادات الخمس في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن محمد بن حنبل طباعة 

تأليف : ( أبو الخطاب ) محفوظ بن أحمد بن الحسن الكلوذاني  
تحقيق : ناصر بن سعود بن عبدالله السلامة    


النسخ المعتمدة في التحقيق : اعتمد المحقق في تحقيق هذا الكتاب على النسخة الخطية التالية : اسم الناسخ : ياقوت الشهير بأبي العافية . تاريخ النسخ : 678هـ . مقاس الورقة : 17×12.5 عدد الصفحات : 41 صفحة . معدل عدد الأسطر في الصفحة : 13 ملاحظات : هذه النسخة فيها سقط يسير في كتاب الطهارة ، إلى بداية الصلاة بمقدار صفحتين وسقط آخر في نهاية كتاب الصلاة وبداية الزكاة بمقدار صفحتين – وسقط ثالث بمقدار صفحة من كتاب الحج : مصدره : مكتبة الموسوعة الفقهيّة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت . رقمه (1خ271)
الناشر : دار الفلاح للنشر والتوزيع – الفيوم – مصر
رقم الطبعة : لم يذكر
تاريخ الطبعة: 2002
نوع التغليف: عادي ( ورقي )
عدد الأجزاء : 1
عدد الصفحات : 71
مقاس الكتاب : 17 × 24 سم
السعر : 10.0 ريال سعودي ($2.67)
التصنيف : / فقه / عبادات 

نبذة عن الكتاب :

  هذا مختصر في فقه العبادات على مذهب الإمام أحمد بن حنبل يرحَمُهُ الله تعالى ، لم يتعرّض فيه مؤلفه لذكر الخلاف في المذهب ، وَلا لاختلاف الروايات إلاّ في مواضع يسيرة ، وبيّن فيها اختياره .

       وتبدو أهميّة الكتاب واضحة في تصحيح بعض الروايات في المذهب ، ولذا نقل عنه المرداوي في “الإنصاف في معرفة الرّاجح من الخلاف” ، ثم أيضاً مِمّا يزيد أهمية كونه من تأليف أبي الخطّاب ، أحد كبار أئمة الحنابلة ، المعتمد على أقواله وترجيحاته وقد قدّم المحقق لهذا الكتاب بمقدمةٍ بيّن فيها دواعي تحقيق الكتاب وأهميته ، مع ذكر ترجمة موجزة للمؤلف ، وبيان عمله في الكتاب .

الملاحظات :

1-    شرح هذا الكتاب أحد علماء الحنابلة ، وهو الشيخ محمد البعقوبي ، وطبع هذا الشرح بمكتبة العبيكان عام 1415هـ ، بتحقيق : فهد بن عبد الرحمن العبيكان .

وقد أكمل المحقق د. السلامة ، السقط الواقع في هذا المخطوط والمقدرّ بمقدار أربع صفحات من شرح البعقوبي هذا .

2-    ذكر المحقق أن العنوان المثبت على المخطوط – كما هو واضح من صور المخطوط التي أثبتها المحقق هكذا ” كتاب الخمس عبادات ” غير أنّ المحقق عدل عن هذا إلى العنوان التالي ” العبادات الخمس ” معللاّ بأن كل من ترجم للمؤلف ، ذكر هذا المؤلَّف بهذا الاسم كالعليمي في المنهج الأحمد ، والمرداوي في الإنصاف  .

ونضيف أيضاً بأن العنوان المثبت على المخطوط ، خطأ بإجماع أهل اللغة ، كما ذكر ذلك ابن يعيش وابن عصفور ، لأنّ العرب في تعريف العدد إمّا أن تُدخل الألف واللام على جزئي الإضافة ، أو على المضاف إليه ، دون المضاف ، وأمّا في نحو ” الخمس عبادات ” فإنهّم يجعلونها خطأ وَلَحْناً ، لا يجيزونه إجماعاً والله أعلم .

ولكن هل هذا كله يجيز لنا تغيير العنوان الموجود على المخطوط ؟

3-    ذكر الدكتور / عبد الرحمن العثيمين في تحقيقه “المقصد الأرشد “( 2/505) أن هذا المخطوط موجود في مكتبة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السليم الخاصّة بمدينة عنيزة .

وذكر محقق هذا الكتاب هنا د. السّلامة أنّه لم يجد إلا نسخة فريدة . من محفوظات مكتبة الموسوعة الفقهية ، بوزارة الأوقاف ، بدولة الكويت .

فلا ندري إن كانت الصور المحفوظة بمكتبة السليم تشكل نسخة أخرى للكتاب ، أم لا ؟

4-       جاء في ص26: سطر (11) :” وإن كان الشارح اليعقوبي ينقل …” وهذا خطأ صوابه :” البعقوبي ” بباء موحدة ، لا ياء مثناه .

نسبة إلى “بعقوبا ” قرية كبيرة ، بينها وبين بغداد عشرة فراسخ .

من أعمال طريق خراسان . كما في “معجم البلدان (1/453) .

وقد أثبتها المحقق على الصواب ” البعقوبي ” في سطر (10) من نفس الصفحة وفي غيرها ، لكن للاشتباه جرى التذكير والتنبيه على هذا الخطأ المطبعي .

العبادات الخمس في الفقه . للكلوذاني . تحقيق ناصر السلامة.pdf

تعليقات الزوار

ربما يعجبك هذا أيضا

تعليقات الزوار