المكتبة العلمية

الفقه

المفاضلة بين العبادات – قواعد وتطبيقات – سليمان النجران، رسالة علمية

26 فبراير، 2016   ,  266 مشاهدة

قدر الله جل جلاله أن تكون العبادات متفاضلة ، وأجزاؤها متفاضلة ، وأزمنتها متفاضلة وأمكنتها متفاضلة ، وأحوال عامليها متفاضلة ، وقضى سبحانه أن يكون ذلك التفاضل وسيلة للتنافس في نيل الدرجات والمنازل .. كما قال تعالى : (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) .

وفي هذا الكتاب دراسة مفصلة لتعريف المفاضلة في العبادات ، وبيان أسبابها ومقاصدها ودرجاتها ، واستنباط القواعد التي تنتظم جزئيات هذه الأبواب ومسائلها ، وإزالة توهم التعارض بين الأحاديث المختلفة عن الصادق المصدوق عليه أفضل الصلاة والسلام في أفضل الأعمال .

كما اشتمل الكتاب – بعد الدراسة العامة – على دراسة تطبيقية على كتابي الطهارة والصلاة ، وفيه تسع عشرة مسألة ؛ تسع مسائل في الطهارة ، وعشر في الصلاة .

            وقد تكونت خطة البحث من ستة فصول وخاتمة .

الفصل الأول – تمهيدي ، وفيه خطة البحث :

تكونت خطة البحث بعد هذه المقدمة من ستة فصول وخاتمة .

  • الفصل الأول : تمهيدي ، وفيه أربعة مباحث : تعريف المفاضلة ، وأسبابها ، ومقاصدها ، ودرجاتها .
  • الفصل الثاني : قواعد المفاضلة المتعلقة بالنية ، وفيه ثلاثة مباحث : تعريف النية ، والغرض منها والقواعد المتعلقة بها .
  • الفصل الثالث : قواعد المفاضلة المتعلقة بمتابعة النبي صلى الله عليه وسلم ، وفيه أربعة مباحث : تعريف المتابعة ، وأهميتها ، وأسباب التقصير فيها ، وقواعد المفاضلة المتعلقة بها .
  • الفصل الرابع : قواعد المفاضلة المتعلقة بالحكم الشرعي ، وفيه أربعة مباحث : تعريف وأنواع الحكم ، وقواعد المفاضلة المتعلقة في الحكم التكليفي ، وقواعد المفاضلة المتعلقة في الحكم الوضعي وقواعد المفاضلة المتعلقة بالاحتياط للحكم الشرعي .
  • الفصل الخامس : الأزمنة والأمكنة الفاضلة ، والقواعد المتعلقة فيها ، وفيه أربعة مباحث : حكمة تفضيل بعض الأزمنة والأمكنة ، والإجراءات الشرعية لتعظيم الأزمنة والأمكنة الفاضلة ، وأنواع تفضيل الأزمنة والأمكنة الفاضلة ، وقواعد المفاضلة المتعلقة بالأزمنة والأمكنة الفاضلة .
  • الفصل السادس : دراسة تطبيقية على كتابي الطهارة والصلاة ، وفيه مبحثان : تطبيق على كتاب الطهارة ، وتطبيق على كتاب الصلاة .
  • الخاتمة : واشتملت على أهم ما توصل إليه البحث من نتائج ، مع التوصيات.

تحميل الكتاب

تعليقات الزوار

ربما يعجبك هذا أيضا

تعليقات الزوار