المكتبة العلمية

متفرقات

المقدمة الفاضلية – الشريف أبو علي محمد بن أسعد الجواني – تحقيق تركي بن مطلق القداح العتيبي

10 ديسمبر، 2015   ,  404 مشاهدة

المؤلف: الشريف أبو علي محمد بن أسعد الجواني

المحقق والمقدم: تركي بن مطلق القداح العتيبي

تعد الدراسات المتعلقة بالنسب بحثاً وتحقيقاً تعد من أصعب المهام على الباحثين وطلاب العلم.

ومع ظهور عدد من الباحثين المتمكنين والمجتهدين وبدوافع فردية وبحثية مخلصة تمكنوا من نشر التراث والإسهام في اخراج بعض المكنوزات التراثية إلى حيز الوجود وذلك بعد زمن طويل وهي قابعة فوق الأرفف والمكتبات.

وتلك الجهود تستحق التقدير والتكريم والدعم والمساندة من قبل الجهات العلمية في بلادنا العزيزة.

ومن تلك الكتب التي دشنت في الآونة الأخيرة في هذا المجال ما قام به الباحث النشط تركي القداح العتيبي من تحقيق احدى أهم المؤلفات المخطوطة والتي أشار لها ونقل منها كثير من العلماء في مؤلفاتهم المطبوعة. ليضعها بين أيدي الباحثين والقراء.

بين المحقق القداح بعض الأمور التي دفعته لتحقيق هذه الرسالة في مقدمه الكتاب بقوله:

خلال قراءتي المتعددة في كتب الأنساب، قرأت عن كتاب محمد بن أسعد الجواني المعنون بالجوهر المكنون في القبائل والبطون، وأخذت أبحث عنه، حتى قادني البحث إلى دار الكتب المصرية في أحد شهور عام 1421ه فبحثت عنه فلم أعثر عليه، وإنما وجدت كتابا آخر له في الأنساب بعنوان (تحفة ظريفة ومقدمة لطيفة وهدية منيفة في أصول الأحساب وفصول الأنساب) وهو المعروف بالمقدمة الفاضلية، فقمت بتصوير النسختين الموجودتين في الدار المذكورة، ثم بحثت عنها في مكتبات عدة أهمها المكتبة السليمانية باسطنبول، ولم أعثر على شيء منها.

وبعد أن قرأتهما عدة مرات، وقابلت بينهما، وجدت في هذه النسخة عظيم فائدة، ومغانم زائدة، فاستخرت الله، ثم توكلت عليه في إخراجها إلى النور، لعل الله يجعل فيها نفعا وفائدة للباحثين.

المؤلف: هو محمد بن أسعد بن علي بن المعمر بن عمر بن علي بن أبي هاشم الحسين نسابة بغداد، ابن أحمد نسابة بغداد، ابن علي نسابة الكوفة، ابن إبراهيم بن محمد بن الحسن بن محمد الجواني، ابن عبيد الله الزاهد، ابن الحسن الأصغر العابد، ابن علي زين العابدين، ابن الحسين بن علي بن أبي طالب ؛ أبوعلي، شريف الدين، الشريف النقيب النسابة، القاضي الأشراف، ابن الشريف أبي البركات سناء الملك، الحسيني العبيدلي، الجواني، المالكي، النسابة.

وفاته: توفي الشريف محمد بن أسعد الجواني سنة 588ه، وعند المقريزي أنه توفي يوم الأربعاء الثامن العشر من شوال سنة ثمان وتسعين وخمس مئة وأظنه من وهم الناسخ أو المحقق، وقد جاء في سير الأعلام النبلاء أنه ممن مات في حران.

أوهام المؤرخين حول الجواني: ترجم الجواني بعض المؤرخين ووقعوا في بعض الأوهام حوله ومن هؤلاء فضيلة الشيخ الدكتور بكر بن عبد الله أبوزيد حيث استدرك عليه الأستاذ محمد بن عبد الله الرشيد بعض الملحوظات فيما يتعلق ببعض النسابين، ولا يهمنا منها سوى ما يتعلق بالشريف محمد بن أسعد صاحب هذا الكتاب:

– أنه نسب كتابة (الجوهر المكنون في القبائل والبطون) إلى أبو بركات الشريف حسن ابن محمد الجواني النسابة المتوفى سنة 588ه وأن الدكتور تابع في هذا مصدره الوحيد (كشف الظنون)، والصواب أنه للشريف محمد بن أسعد الجواني.

وضمت قائمة المحتويات لهذا الكتاب المحقق:

المقدمة ص 7والحديث عن المؤلف ثم عن مولده وشيوخه وتلاميذه ومذهبه وأقوال العلماء في الجواني وتصانيفه وشعره ثم المقدمة الفاضلية في تصانيف العلماء وأوهام المؤرخين حول الجواني والطعن في نسبه ومصادر ترجمة الجواني ثم الحديث في وصف النسخ المخطوطة ص 22والحديث عن المصادر التي أفاد منها الجواني ومنهج الباحث في التحقيق وأوهام الجواني في النسب وملاحظات على منهج الشريف الجواني والنص المحقق ص 37ومصادر التحقيق ص173ثم الكشافات ص

183.كما ضم الكتاب كشاف الآيات القرآنية الكريمة وكشاف الأحاديث النبوية الشريفة ص 187وكشاف الأعلام والقبائل والبطون والأمم ص189وكشاف الأشعار ص277وكشاف الأماكن ص279وكشاف الكتب الواردة في الكتاب ص 283وفهرس المحتويات ص

285.الكتاب طبع في مطابع الحميضي وتكفل بطباعته والد المؤلف الذي دعم ابنه بالمضي في نشر تراث أمته الكريمة وهي بادرة تستحق الإعجاب والتقدير وهي جديرة بالإشادة والشكر.

جاء الكتاب بطباعة حسنة، وقعت في 286صفحة. صدر في عام 1427ه/2006م

المقدمة الفاضلية.pdf

تعليقات الزوار

ربما يعجبك هذا أيضا

تعليقات الزوار