المكتبة العلمية

الفقه

شرح المقدمة الحضرمية – سعيد باعشن الحضرمي

26 فبراير، 2016   ,  301 مشاهدة

شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم 

تأليف : سعيد بن محمد با علي باعشن الدوعني الحضرمي الشافعي (ت 1270هـ )  


اعتنى به : ثلة من طلبة العلم بدار المنهاج
النسخ المعتمدة في التحقيق : اُعتُمِد في تحقيق هذا الكتاب على ثلاث نسخ خطية : – الأولى : نسخة مكتبة الأحقاف (544) و (545) تتكون من جزأين : الأول : يقع في (275) ورقة ، متوسط عدد الأسطر (19) سطراً ، خطها نسخي ، كتب متن “المقدمة الحضرمية” ، باللون الأحمر ، عليها تملك باسم محمد بن علوي بن علوي الحداد بالهبة من أولاد السيد علي بن محمد الجنيد في بندر سنغافورة (1283هـ) . الثاني : يقع في (273) ورقة ، متوسط عدد الأسطر (19) سطراً ، خطها نسخي ، كتب متن “المقدمة الحضرمية” باللون الأحمر ، كان الفراغ من نسخها بكرة الإثنين (3) شوال سنة (1156هـ). – الثانية : نسخة مكتبة الأحقاف رقم (541). عدد أوراقها (382) ورقة ، متوسط عدد الأسطر (21) سطراً ، خطها نسخي ، كتبت العناوين ومتن “المقدمة الحضرمية” باللون الأحمر ، وهي من مجموعة آل يحيى رقم (181فقه) ، كتبها : محمد بن عبدالله بن عيدروس البار سنة (1264هـ) . – الثالثة : نسخة مكتبة الأحقاف رقم (542) و(543) تتكون من جزأين : الأول : عدد أوراقه (243) ورقة ، متوسط عدد الأسطر (21) سطراً ، خطها نسخي ، كتب متن “المقدمة الحضرمية” باللون الأحمر . الثاني : عدد أوراقه (264) ورقة ، متوسط عدد الأسطر (23) سطراً ، خطها نسخي ، كتب متن “المقدمة الحضرمية” باللون الأحمر ، وبها نقص في أولها وتقطيع وأرضة ، كتبها : صالح بن عبدالله بلحق ، كان الفراغ من نسخها ضحى يوم السبت (7) ربيع الآخر سنة (1262هـ).
الناشر : دار المنهاج : جدة – السعودية ، بيروت – لبنان
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 2004
نوع التغليف: مقوى فاخر (فني) كعب مسطح
عدد الأجزاء : 1
عدد الصفحات : 718
مقاس الكتاب : 17 × 24 سم
السعر : 40.0 ريال سعودي ($10.67)
التصنيف : / فقه / عبادات
نبذة عن الكتاب : هذا شرح المقدمة الحضرمية للعلامة الفقيه عبدالله بافضل الحضرمي (ت 918هـ) في فقه العبادات على مذهب الشافعية ، وقد شرحها الشيخ العالم الفقيه سعيد بن محمد باعلي باعشن (ت1270هـ) كاشفاً عن مخدراتها ، ومبرزاً فوائدها ، مراعياً تقريب المسائل الفقهية إلى الأذهان بعبارات بعيدة عند التعقيد ، نائية عن الإخلال والطول ، مبرأة من وصمة الحشو ، وكثيراً ما يشير إلى الدليل أو تقييد التعليل ، ليعرف طلبة العلم مستقى الفقهاء ، وأدلة العلماء ، ومسالك المجتهدين . وسمي شرحه هذا (بشرى الكريم في شرح مسائل التعليم).

وقد كان شرح المقدمة شرحاً فيه نوع تطويل ، ثم اختصره في هذا الشرح فيما يقارب نصف حجمه ، واسم الشرح الكبير (المواهب السنية بشرح المقدمة الحضرمية) ، وهو المعروف بـ (أصل بشرى الكريم) ويقع في مجلدين كبيرين ، وقد صدر عن دار المنهاج بجدة .

شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم - باعشن - ط دار المنهاج.pdf

تعليقات الزوار

ربما يعجبك هذا أيضا

تعليقات الزوار